موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ هو أحد فروع الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمحافظة سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ ساهموا فى نشر موقعنا
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل
صلي الله على محمد صلي الله عليه وسلم
اللهم أعنا على رضاك حتى ترضي رضاءاً ليس بعده سخط ولا غضب
جميع حقوق الطبع والنشر والتوزيع والتصوير لأي كتاب موجود في المنتدي متااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح بشرط دعوة صالحة بظهر الغيب
أرجو من كل من استفاد أو تعلم شيئاً من المنتدي أن لا ينسانا من صالح دعائه
نعدكم بإذن الله في كل زيارة لنا بالجديد وبالمفيد
بشري سارة لكل طلاب العلم : تم افتتاح ركن في منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ للإجازات الشرعية المسندة لكل الراغبين في إجازة علمية بالسند مجاناً
هاااااااام جدا لمن لا يعلم :قد تظهر إعلانات على المنتدي بها صور نساء وهي لا تخص المنتدي بل هي تابعة لشركة جوجل ولا يمكن وقفها .

 

 نص منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى



عدد المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

نص منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: نص منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن    نص منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 4:40 pm

     
  بسم الله الرحمن الرحيم

[للهِ حَمْدي وَعَليهِ أعْتمِــــــــــــــــدْ          فَهْوَ المُعِينُ وإليهِ المُسْتَنَــــــــــــــــدْ
ثمَ الصلاةُ على النَّبِيِ المُصْطَفَـــي          وَآَلِهِ وَصَحْبهِ ومن قَفَــــــــــــــــــيْ
وَبَعْدُ هذا النَّظْمُ للمُجِيـــــــــــــــــدِ          في أحكامِ الترتيلِ والتَجْويــــــــــــدِ
سَهْلٌ يَسِيرٌ مُوجَزُ العِبــــــــــــارةْ          لِقَارِئِ القُرآنِ ذو المَهَــــــــــــــارةْ
أسْميتُهُ بِتُحْفَةِ الصِّبْيَـــــــــــــــــانِ         عن شيْخيَّ المِتْوَليِ ذو الإتْقَـــــــــانِ
واللهَ أرْجًو المَنَّ بِالإكْمَــــــــــــــالِ         مع القبُولَ والإِخلاصَ في المَقَــــــالِ
قَبْلَ الشُّرُوعِ وَاجِبٌ مُحَتَّــــــــــــــمُ         للقارِئينَ أولاً أن يَعلَمــــــــــــــــــوا
الأخْذُ بالتَجْويدِ في القِــــــــــــــرَاءةِ         حَتْمٌ لازِمْ لتصحيـــــــــــــــحِ التلاَوَةِ
لِبعْدِ خَطَاَ ظاهِرٍ أو مُخْتفــــــــــــيْ         بلحنٍ واضِحٍ جليٍ أوخَفِـــــــــــــــيِ
لِلْحرفِ مِنْ إنْقَاصِهِ لِحَقِـــــــــــــــهْ         كذا بخللِ لِمُسْتَحَقِـــــــــــــــــــــــــهْ
في مَخْرَجٍ أتَي أو في الصِّفَـــــــاتِ         لِيلْفِظُوا بِأبينِ اللغَـــــــــــــــــــــــاتِ
والأَصلُ في مَرَاتِبِ التِــــــــــــلاوَةِ         تحقيقُ حَدْرٍ ثمَّ تدْويرٌ فَعِــــــــــــــيْ
ثُمَّ لِتنوينٍ وَنُوُنٌ سَاكِنـــــــــــــــــــهْ         أرْبَعُ أحكامٍ وَهَاكَ البينـــــــــــــــــةْ
إظهارٌ ادْغَامٌ إقلابُ إخْفَــــــــــــــــا         من الحروفِ ثبتَتْ لا تَخْفَــــــــــــيْ
أوُّلها الإظهارُ الحَلْقِي مِـــــــــــــــنْ         سِتٌ من الحروفِ أتت يا فطِــــــــنْ
مَجْمُوعُهَا هَمْزٌ فَغَينٌ خَـــــــــــــــاءُ         كذاكَ الهاءُ ثمَّ عَينٌ حَــــــــــــــــــاءُ
ثمَ إِدْغَامُ يَرْمَلونَ قدْ وَقَـــــــــــــــــعْ         فيهِ بِغُنَّةٍ وقِسْمٌ قد مَنَــــــــــــــــــــــعْ
أولاهُمَا بِنَقصِ إدغامِ أتَــــــــــــــــي         فيهِ بِغُنَّةٍ بِينْمو يا فَتَــــــــــــــــــــــي
وَصوتُ غُنَّةٍ من الخَيشـــــــــــــــومْ         لا من اللسانِ مخرجاً تَــــــــــــــدومْ
وَاحْذرْ لِبنيانٍ أو دُنيا أنْ تُغَـــــــــــنْ         وصنوانٍ وقنوانٍ فأظْهِـــــــــــــــرنْ
ثمَّ ادْغِمْ كَامِلاً بغيرِ غُنَّــــــــــــــــــهْ         في اللامِ والرَّا ثمَّ طبِّقَنـــــــــــــــــــهْ
ثمَّ إِقْلابُ مِيمَاً عِندَ الْبَـــــــــــــــــــاءِ         فيهِ بِغُنهِ مَعَ الإخْفــــــــــــــــــــــــاءِ
والرَّابِعُ الإخْفَاءُ في بَاقِيهَـــــــــــــــا         حُرُوفُهُ قد حُقِقَتْ فَعِيهَـــــــــــــــــــــاْ
ثمَّ لِمِيمٍ أو لِنُونٍ شُــــــــــــــــــــدِدَتْ         بِغُنهِ كِلاهما تَأصَّلَــــــــــــــــــــــــتْ
وَبَعْدُهَا أحْكَامُ مِيمٍ سَكَنَـــــــــــــــــتْ         أحْكَامُهَا ثَلاثَةٌ قد ثَبَتَـــــــــــــــــــــتْ
أولاهُمَا إِدْغَامُهَا بِمثلِهَــــــــــــــــــــا         إدْغَامُ مِثْلَيْنِ صَغِيرٍ اسْمُهَـــــــــــــــا
ثم إخِفَاءُ شَفَويٍ قد عُلِــــــــــــــــــــمْ         لأهلِ الفَنِ عِندَ الباءِ قد لَــــــــــــــزِمْ
وأظْهِرَنَّ مِيمَاً في البَقِيـــــــــــــــــــهْ         حُرُوفُهَا وَسَمِّهَا شَفْويـــــــــــــــــــــهْ
ثمَّ انْتَبِهْ لِقُرْبِ وَاوٍ أو لـِ فَـــــــــــــــا          من مَخْرَجٍ مُتَحِدٍ أنْ يُخْتَفَـــــــــــــــا
ثمَّ يَلِيْ أحْكَامُ مّدٍ انْحَصَـــــــــــــــــرْ         طبيعيٌ وَفَرْعيٌ قد اقْتَصَـــــــــــــــــرْ
أوُّلُهُ مَداً طَبِيعِياً بِـــــــــــــــــــــــــلا          سَبَبْ لهُ في مَدِّهِ قد انْجَـــــــــــــــــلا
حُرُوُفُهُ أتتْ وَايٌ وشرْطُهَــــــــــــــا          فتحٌ وَكَسْرٌ قبلُهُ وَضَمُّهَـــــــــــــــــــا
وَحُكْمُ المَدِ فِيهِ فَرْضٌ وَاجِــــــــــــبُ          لِمَنْ تلا بِحَرْكَتَينِ قـــــــــــــــــــدْرُهُ
أقسَامُهُ أربَعَهٌ لِمَنْ تَــــــــــــــــــــــلا         عِوضْ ثمَّ حَرْفِيُ تَمْكِينٌ صِلـــــــــــهْ
تعْويضُهُ عن التنوينِ بِالألِــــــــــــفْ          في حَالِ نَصْبِهِ مَوقُوفٌ ع الألــــــفْ
حَرْفِيُهٌ مَا في أوائلِ الســــــــــــــــورْ         حُرُوفُهُ أتت في لَفْظِ حَيْ طَهَـــــــــرْ
ثمَّ تمْكِينُ وَاوِ أوْ ياءِ تُعَـــــــــــــــــــدْ         من بعدِهَا أو قَبلِها أتتْ فَمِـــــــــــــــدْ
ثمَّ لِمَدُ الصِّلَةِ الصَّغِيـــــــــــــــــــــرةْ         هاءُ الضَّمِيرِ الزَائِدةْ القَصِيـــــــــــرةْ
والآخرُ الفَرْعيُ قِسْمَـــــــــــــــانٍ أتَي         بِجَمْعِ هَمْزٍ أو سُكُونٍ قد بَـــــــــــــدَا
أوُّلُهُ كان لهُ الهَمْزُ سَبَــــــــــــــــــــبْ         أحكامُهُ أتتْ ثلاثٌ يـــــــــــــــا أَرِبْ
أولاهُمَا مَدٌ وَاجِبٌ مُتَصِــــــــــــــــــلْ         في كلمةٍ من بعدِ هَمْزٍ اتَّصـــــــــــلْ
ثانِيهُمََا مَدٌ جَائِزٌ قدْ فُصِــــــــــــــــــلْ         فيهِ بِكلمتينِ وهو المُنْفَصِــــــــــــــلْ
وَمِنْهٌ مَدُ الصِّلةِ الكبيــــــــــــــــــــــرةِ        هاءُ الضَّمِيرِ من بعدِها الهَمْــــــــــزَةِ
وثالثُ أنْوَاعِهِ مَدُ البَـــــــــــــــــــــدَلْ         في ءَامَنوا مِثالُهُ كذا نُقِــــــــــــــــــلْ
ثمَّ آخِرُ أنواعِ المُـــــــــــــــــــــــــــدُودْ         ما للسُّكُونِ من سَبَبْ يَعُـــــــــــــــودْ
أقسامُهُ بِلازِمٍ يَكـــــــــــــــــــــــــــــونْ         ثمَّ يَلِيهِ عَارِضُ السكُــــــــــــــــــونْ
أولُهُ إن عَارَضَ التَّسْكِيـــــــــــــــــــــنْ         وَقْفَاً كَتؤمِنونَ نَسْتَعيـــــــــــــــــــــنْ
ثانيهُمَا أقسَامُ مَــــــــــــــــــــــــــدٍ لازِمِ         بِكِلْمِيٍ وَحَرْفِيٍ في أَرْبَــــــــــــــــــعِ
مُخَفَّفٌ مُثقلٌ كِلاهُـــــــــــــــــــــــــــــمُ          مُقَدَّرٌ لِلَازِمٍ إِشْبَاعُــــــــــــــــــــــــهُ
وَمَدُ كِلْمِيٍ مُثقلٍ ثَبَـــــــــــــــــــــــــــتْ          في كِلْمَةٍ من بعدِ مَدٍ شُــــــــــــدِدَتْ
وَمَدُ كِلْمِيٍ مَخَـــــــــــــــــــــــــفَّفٍ إذنْ          في كلمةٍَ مِنْ بَعْدِ مَدٍ قد سَكَـــــــــــنْ
وَمَدُ حَرفيٍ وذا قد اقتَصَــــــــــــــــــــرْ          حُرُوفُهُ أتتْ في أولِ الســــــــــــورْ
مَجْمُوعُهَا وفي ثمَـــــــــــــــــانيهْ تُخَصْ          حُرُوفُهُ جُاءتْ في كَمْ عَسَلْ نَقَـــصْ
والحَرْفِيُ المُثقلُ فَأدْغِمَـــــــــــــــــــــنْ          والْحَرْفِيُ المُخَفَّفُ فَأظْهِــــــــــــرَنْ
         ثم يَلِيهِ أحْكَامُ المَخَــــــــــــــــــــــــارِجِ          عَلَى مَذَاهِبٍ ثَلاثةٍ تَجِـــــــــــــــــي
         لديهمُ أصْحٌّهَا ابنُ الجَــــــــــــــــــزَرِي           وَحَصْرُهَا في سَبْعَهٍ وَعَشَـــــــــــرِ
         وَهْوَ الآنَ الذي عليهِ قدْ جَـــــــــــــرَتْ           أقسَامُهَا في خَمْسةٍ قد وُزِّعَـــــــــتْ
         الجَوْفُ ثمَّ الحَلقُ واللِسَــــــــــــــــــــانْ           كَذلكَ الخَيشُومُ وَالشَّفَتَــــــــــــــــانْ
         أوَّلُهَا لمَخرجِ الجَوْفِ عُــــــــــــــــرِفْ           حُرُوفُهُ وَاوٌ وَيَاءٌ وَألِـــــــــــــــــفْ
         ولِلْحَلقِ ثلاثُ مَخرجٍ ثبَــــــــــــــــــــتْ           وذا حُرُوفُهُ في سِتهٍ أَتَـــــــــــــــتْ
         حُرُوفُهُ هاءٌ فعينٌ حـــــــــــــــــــــــــاءُ           كَذَاكَ الهَمْزُ ثمَّ غَيْنُ خَــــــــــــــــاءُ
        والشفتانِ باثنتينِ أُكْمِــــــــــــــــــــــــلا           مِيمٌ وباءٌ ثمَّ وَاوٌ ثمَّ فَـــــــــــــــــــا
       ثمَّ لِسانٌ جَا بمَخْرجٍ عَشَـــــــــــــــــــــرْ          أتي حُرُوفُهُ ثمَانِيهْ عَشَــــــــــــــــرْ
      قافٌ وكافٌ جيمٌ شينٌ ثم طَـــــــــــــــــا           صَادٌ وَسينٌ لامٌ ضَادٌ ثمَّ ظَــــــــــا
      ياءٌ ونونٌ ثمَّ ذالٌ ثمَّ تَــــــــــــــــــــــــاءْ           رَاءٌ وَزَايٌ ثمَّ دالٌ ثمَّ ثــــــــــــــاءْ
      وَصَوتُ غُنةٍ من الخيشُـــــــــــــــــــومْ            مُرَكَباً في النونِ ثمَّ المِيــــــــــــــمْ
      ثمَّ يَليهِ أحكامُ الصِّفَـــــــــــــــــــــــــاتِ            لِتمْييزٍ لأحرفِ الهِجَـــــــــــــــــاهِ
      حُرُوفُهُ صِفَاتُهَا سَبْعَ عَشَـــــــــــــــــــرْ            وَهْوَ الذي عَليهِ الكلُ قدْ أشَـــــــــرْ
       فالهَمْسُ ضِدُ الجَهْرِ عِندهمْ ثبَــــــــــتْ            مَهْمُوسُهَا فَحَثهُ شَخْصٌ سَكَـــــــتْ
       وبينَ شِدَهٍ وَرِخوِ لِنْ عُمَـــــــــــــــــــرْ            شدِيدُهَا أجِدْ قََطٍ بَكَتْ حُصِــــــــــرْ
       ثمَّ اسْتِعْلاءُ في خُصٍ قُظٍ ضَغَــــــــــطْ            وَبِاسْتِفَالٍ ضِدَهُ أتَي فَقَــــــــــــــــطْ
       وإطْبَاقٌ في ظاءٍ طاءٍ صادٍ ضـــــــــادْ            وَبِانْفِتَاحٍ في بَاقِيهَا قدْ أفَــــــــــــــادْ
       وَفِرَّ مِنْ لُبٍ لديهمْ أُزْلِقَـــــــــــــــــــتْ             وَضِدُهُ في غيرِهًا قدْ أُصْمِتَــــــــتْ
       صَفِيرُهُ صادٌ وسِينٌ انْجَــــــــــــــــــلا             زَايٌ أمَّا لِقُطْبِ جَدٍ قلْقَلَــــــــــــــــهْ
       ثمَّ لِشِينٍ وَصْفُهًا التَّفّشِّيَـــــــــــــــــــــا             ثمَّ لِصِفَهِ الرَّاءِ فَكَـــــــــــــــــــرِّرَا
       وَلِينُ واوٍ ثمَّ ياءٍ فاعْرِفَــــــــــــــــــــنْ             وَاللامُ وَالرَّا بانحرافٍ فَافْهَمَـــــــنْ
       ثم آخِرُ ما جَا في الصفَــــــــــــــــــاتِ            أنِ اسْتَطِلْ ضَادَاً فِيمَا قدِ يَاتِـــــــــي
       ثم التفخيمُ والترقيقُ يُلْحَقَـــــــــــــــــــا             مِنَ الصفَاتِ وَإليكَ مُفصَّــــــــــــلا  
       كلُ اسْتِعْلاءٍ للحروفِ فَخَّمَــــــــــــــنْ             وَكُلُّ اسْتِفَالٍ للحُرُوفِ رَقَّقَـــــــــــنْ
       إلا الألِفْ فَمُتَّصِلْ بما سَبَــــــــــــــــقْ             وّغُنَّهُ مُتصِلهْ بِمَا لَحَـــــــــــــــــــقْ
       واللهُ فخِّمْ بَعْدَ ضمهٍ لا كَسْـــــــــــــــرْ             وَبَعْدَ فتْحَهٍ كَمِنَ اللهِ يِسْــــــــــــــــرْ
       والرَّاءِ فخمْ حَالَ الفتحِ أو بِضــــــــــمْ             أو سَكَنَتْ فِي وَسْطِ أول الكَلِـــــــــمْ
       وبعدُهُ أحْكَامُ إدغامٍ أتَـــــــــــــــــــــتْ             أقْسَامُهُ في أرْبَعٍ قد ثَبَتَـــــــــــــــتْ
      أوَّلُهُ الْمِثلَينِ وَهْوَ مَا اتَّفَــــــــــــــــــقْ                في مخرجٍ وَصِفَهٍ قدْ الْتَحَــــــــــقْ
       وإنْ يَكونَ في المخارجِ اقْتَـــــــــــــرَبْ                لا في الصفَاتِ فَهْوَ ذا بِالمُقْتَــــرِبْ
       وإن يَكونَ اتفَقَا في مَخرَجَــــــــــــــــــا                لا صِفَهً فَمُتَجَانِسَيْـــــــــــــــــنِ جَا
        إنْ في الصفَاتِ والمخارجِ اخْتلــــــفْ                مُتَبَاعِدَانِ عِنْدَهُمْ وَقدْ عُـــــــــــرِفْ
        ثمَّ يَلِيِهِ بَعْدُ حُكْـــــــــــــــــــمِ لامِ ألْ              قمْرِيةٌ شَمْسيةٌ أتَتْ فَقٌـــــــــــــــلْ
       قمْرِيهٌ إنْ أظْهِرَتْ وَرَمْـــــــــــــــزُهُ               من ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَــــــــهُ
       ثانيهُمَا الإدْغَامُ في البَقِيـــــــــــــــــهْ               مِنْ أحْرُفٍ وَسَمَّهَا شمْسِيــــــــــةْ
       وَأظْهِرنَّ لامَ أمْرِ إنْ ثبَــــــــــــــــتْ               كذلكَ لِلامِ الاِسْمِ قدْ جَــــــــــرَتْ
       وَلامَ فِعِلٍ أو لِحَرْفٍ قدْ وَقَـــــــــــــع               بِرْا مِنْ بَعْدِهِ فأدغمْ بَلْ رَفَـــــــــعْ
       والنَّبْرُُ ضَغْطٌ على حرفٍ شُــــــدِدَتْ               وَقْفَاً وبَعْدَ لازِمٍ تَأصَّلَــــــــــــــتْ
       وَعِنْدَ الوَقْفِ جِا بِكَسْرٍ أوْ بِضَــــــــمْ               فَحَاذِرْ أنَ تُحَرِّكْ إلا أنَ تَــــــــرُمْ
       وَصِفَةُ الإشْمَامِ إطْباقُ الشفَــــــــــــاهْ               أتي في مَضْمُومٍ والأعْمَي لا يَرَاهْ
       وَحُكْمُ هَمْزَهٍ بوصلِ قد أتَــــــــــــــتْ              في أولٍ وَعِنْدَ الوصْلِ سَقَطَـــــــتْ
       تَأتيِ بضمِ عِنْدَ ادْعُوا ارْكُضُـــــــــوا              ثم بِكَسْرٍ في افْتِرَا انْقَلَبُــــــــــــــوا
       واكْسِرْ في اثنينِ ثمَّ ابنِ امِرِئِ وَفِـــي              ثمَّ اثنَتَينِ وَاسْمَ ابْنَتَ امْـــــــــــرَأهِ
       ثمَّ أخِرْهُ حُكْمُ وقفٍ وَابْتِـــــــــــــــــدا              أقسَامُهُ أتتْ في أرْبَعٍ بَـــــــــــــــدَا
       تامٌ إنْ لمْ يُعَلقْ مُطْلقاً فَسَـــــــــــــــــمْ              مِثَالُهُ فلا يَحْزُنْكَ قوْلُهُــــــــــــــــمْ
       والثانِيِ كافٍ إذْ مَعْنَىَ فَقط أَتَـــــــــــمْ              مَقَبَحٌ أتي بِمَعْنَي لمْ يَتِـــــــــــــــــمْ
       ثمَّ حَسَنْ وَهَذا قدْ تَعَلقَــــــــــــــــــــــا              لفْظَاَ وَمَعْنَى بِاثنَتِينِ حُقِقَـــــــــــــا
       وَتَمَّ النَّظْمُ بفَضْلِ اللهِ الْعَلِــــــــــــــــي             في ثانِي عَشْرٍ مِنْ رَبِيِـــــــعِ الأولِ
       في عَامِ ألْفٍ وأرْبُعْمَائةٍ مَضَــــــــــتْ             بَعْدَ أرْبَعٍ وَثلاَثِينَ جَــــــــــــــــرَتْ
       فالحَمْدُ للهِ على تَمِامِــــــــــــــــــــــــهِ             ثمَّ صَلاةٍ وسلامٍ دَائِـــــــــــــــــــمِ
       عَلَى النبيِ وَءَالِهِ وَصَحْبِـــــــــــــــــهِ             وَمَن تبَعْ لِهَدْيِهِ وَدَرْبِـــــــــــــــــهِ  

[

color=green]الخاتمـــــــة
وفي الختام : أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلي أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه تعالى وأن يرزقنا فيه الإخلاص والقبول وأن ينفع به المسلمين والمسلمات إنه ولي ذلك والقادر عليه
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين  سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
                                                 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamelelmesk.yoo7.com
 
نص منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن
» منظومة عن الجمعية الشرعية
» منظومة / زاد الطالب في أصول الفقة
» صورة من خط نور الدين بن الحسين الأنصاري صاب كتاب: ((تحفة الأخيار في فضائل الأنصار))
» منظومة الطالب الحثيث في علم أصول الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ :: كتابات وأبحاث مشرف الدعوة بالفرع :: منظومات شرعية لمشرف الدعوة بالفرع :: منظومة تحفة الصبيان في تجويد القرآن-
انتقل الى: