موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ هو أحد فروع الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمحافظة سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ ساهموا فى نشر موقعنا
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل
صلي الله على محمد صلي الله عليه وسلم
اللهم أعنا على رضاك حتى ترضي رضاءاً ليس بعده سخط ولا غضب
جميع حقوق الطبع والنشر والتوزيع والتصوير لأي كتاب موجود في المنتدي متااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح بشرط دعوة صالحة بظهر الغيب
أرجو من كل من استفاد أو تعلم شيئاً من المنتدي أن لا ينسانا من صالح دعائه
نعدكم بإذن الله في كل زيارة لنا بالجديد وبالمفيد
بشري سارة لكل طلاب العلم : تم افتتاح ركن في منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ للإجازات الشرعية المسندة لكل الراغبين في إجازة علمية بالسند مجاناً
هاااااااام جدا لمن لا يعلم :قد تظهر إعلانات على المنتدي بها صور نساء وهي لا تخص المنتدي بل هي تابعة لشركة جوجل ولا يمكن وقفها .

 

 سير أعلام السلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى



عدد المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

سير أعلام السلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ Empty
مُساهمةموضوع: سير أعلام السلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ   سير أعلام السلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 1:47 pm

]color=#336633]
مقدمة
إن الحمد لله . . .
نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } (آل عمران:102)
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } (النساء:1)
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } (الأحزاب:70-71)
أما بعد . . .
فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأن خير الهدى هدى نبيه محمد  ، وأن
شر الأمور محدثاتها ، وأن كل محدثة بدعة ، وأن كل بدعة ضلالة ، وأن كل ضلالة في النار .
ثم أما بعد . . .

اعلم أخي المسلم :
إن العلماء بعلومهم ، والحكماء بحكمتهم ، والصالحون بوصاياهم هم – بإذن الله – نجوم هادية لمن سار في الليالي المظلمة ، ودفة محكمة لمن خاض عُباب البحار الموحشة ، وغيث مدراراً يأتي على الأرض الهامدة ، فتهتز وتربو ثم تنبت من كل زوج بهيج . . .
فهم بحق سراج العباد ، ومنار البلاد , وقوام الأمة ، وينابيع الحكمة , وهم غيظ الشيطان ، بهم تحيا قلوب أهل الحق ، وتموت قلوب أهل الزيغ ، مثلهم في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدي بها في ظلمات البر والبحر ، إذا انطمست النجوم تحيروا ، وإذا أسفر عنها الظلام أبصروا . . .
 ومن أبرز هؤلاء العلماء الربانيين الذين شاع ذكرهم بين العامة والخاصة , وانتشر علمهم في جميع الأرجاء : أصحاب الستة الصحاح ، الإمام البخاري ، والإمام مسلم ، والإمام النسائي ، والإمام ابن ماجة ، والإمام أبو داود ، والإمام الترمذي ـ رحمه الله عليهم أجمعين ـ .
والكتب الصحاح هي : الكتب التي دونت فيها أحاديث النبي ، والتي شهد لها علماء الأمة من المتقدمين والمتأخرين بالصحة والقبول .
هؤلاء العلماء الذين بذلوا جهداً علمياً ضخماً ومستمراً على اختلاف الأزمنة والأمكنة لخدمة الدين ، ولخدمة سنة رسول الله r .
وهذا الجهد الذي بذلوه ـ رحمه الله عليهم ـ يُعد مفخرة لعلماء المسلمين أجمعين , وصورة مشرقة في الذب عن الشريعة الغراء على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم .
 حديثنا في هذا الكتاب عن هؤلاء الأجلاء الأفاضل ، نتعرف عليهم و نتعلم منهم ، وندرس سيرهم المليئة بالعبر والمواعظ . . . .
اسأل الله أن يجعله عملاً صالحاً متقبلاً ، وأن ينفع به المسلمين والمسلمات المحبين لسنة النبي المصطفى  .
ولا أنسي أن أنبه أن هذا الكتاب إنما هو جزء من كتاب : " سير أعلام السلف " الذي أسأل الله أن يعينني على إتمامه وإكماله إنه ولى ذلك والقادر عليه .
وأخيراً : أرجو من كل من يقرأ هذا الكتاب أن لا ينسانا من صالح دعائه ، فدعوة المسلم لأخيه المسلم مستجابة بإذن الله .
   

الإمام الترمذي
( 209 - 279 هـ = 824 - 892 مـ )
علم من أعلام الإسلام . . . .
ورمز من رموزه . . .
واحد من أصحاب الأمهات الستة الصحاح . . . .
قال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ :
هو : محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك ، وقيل : هو محمد بن عيسى بن يزيد بن سورة بن السكن , الحافظ ، العلم ، الإمام ، البارع ، ابن عيسى السلمي الترمذي الضرير ، مصنف " الجامع " ، وكتاب " العلل " ، وغير ذلك .
اختلف فيه ، فقيل : ولد أعمى ، والصحيح أنه أضر في كبره ، بعد رحلته وكتابته العلم . . .
ولد في حدود سنة عشر ومئتين . . .
وارتحل ، فسمع بخراسان والعراق والحرمين ، ولم يرحل إلى مصر والشام .

قال القشيري الحافظ :
ترمذ بالكسر هو : المستفيض على الالسنة حتى يكون كالمتواتر .
وقال المؤتمن الساجي :
سمعت عبد الله بن محمد الأنصاري يقول : هو بضم التاء .
ونقل الحافظ أبي الفتح بن اليعمري أنه يقال فيه : ترمذ ، بالفتح .178
وقال السمعاني في نسبة الترمذي :
هذه النسبة إلى مدينة قديمة على طرف نهر " بلخ " , الذي يقال له " جيحون " ، والناس مختلفون في كيفية هذه النسبة : بعضهم يقول بفتح التاء ثالث الحروف ، وبعضهم يقول بضمها ، وبعضهم يقول بكسرها ، والمتداول على لسان أهل تلك المدينة بفتح التاء وكسر الميم ، والذي كنا نعرفه قديماً كسر التاء والميم جميعاً ، والذي يقوله المتنوقون وأهل المعرفة بضم التاء والميم ، وكل واحد يقول معنى لما يدعيه ، هذا كله كلام السمعاني ، والله أعلم بالصواب . . .
وسألت من رآها : هل هي في ناحية خوارزم , أم في ناحية ما وراء النهر فقال : بل هي في حساب ما وراء النهر , في ذلك الجانب. 179
   
شيوخه وتلاميذه ـ رحمه الله ـ
حدث الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ عن :
قتيبة بن سعيد ، وإسحاق بن راهويه ، ومحمد بن عمرو السواق البلخي ، ومحمود بن غيلان ، وإسماعيل بن موسى الفزاري ، وأحمد بن منيع ، وأبي مصعب الزهري ، وبشر بن معاذ العقدي ، والحسن ابن أحمد بن أبي شعيب ، وأبي عمار الحسين بن حريث، والمعمر عبد الله ابن معاوية الجمحي ، وعبد الجبار بن العلاء ، وأبي كريب ، وعلي بن حجر ، وعلي بن سعيد بن مسروق الكندي، وعمرو بن علي الفلاس ، وعمران بن موسى القزاز ، ومحمد بن أبان المستملي ، ومحمد بن حميد الرازي ، ومحمد بن عبد الأعلى، ومحمد بن رافع ، ومحمد بن عبد العزيز ابن أبي رزمة ، ومحمد بن يحيى العدني ، ونصر بن علي، وهارون الحمال، وهناد بن السري، وأبي همام الوليد بن شجاع، ويحيى بن أكثم، ، وإسحاق بن موسى الخطمي ، وإبراهيم بن عبد الله الهروي، وسويد بن نصر المروزي.
فأقدم ما عنده حديث مالك والحمادين ، والليث ، وقيس بن الربيع ، وينزل حتى إنه أكثر عن البخاري ، وأصحاب هشام بن عمار ونحوه.
حدث عنه :
أبو بكر أحمد بن إسماعيل السمرقندي ، وأبو حامد أحمد ابن عبد الله بن داود المروزي ، وأحمد بن علي بن حسنويه المقرئ ، وأحمد بن يوسف النسفي ، ، والحسين بن يوسف الفربري ، وحماد بن شاكر الوراق ، وداود بن نصر بن سهيل البزدوي ، والربيع بن حيان الباهلي ، وعبد الله بن نصر أخو البزدوي ، ، وعلي بن عمر بن كلثوم السمرقندي ، ، وأبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب ، راوي " الجامع " ، وأبو جعفر محمد بن أحمد النسفي ، ، ومحمد بن محمود بن عنبر النسفي ، ومحمد بن مكي بن نوح النسفي ، ومسبح بن أبي موسى الكاجري ، ومكحول بن الفضل النسفي ، ومكي بن نوح، ونصر بن محمد بن سبرة ، والهيثم بن كليب الشاشي الحافظ ، راوي " الشمائل " عنه، وآخرون.
وقد كتب عنه شيخه أبو عبد الله البخاري ، فقال الترمذي في حديث عطية ، عن أبي سعيد : سمع مني محمد بن إسماعيل هذا الحديث . 180
   
ثناء العلماء عليه ـ رحمه الله ـ
قال ابن حبان في كتابه " الثقات " :
كان أبو عيسى ممن جمع ، وصنف ، وحفظ ، وذاكر .
وقال أبو سعد الإدريسي :
كان أبو عيسى يضرب به المثل في الحفظ.
وقال الحاكم :
سمعت عمر بن علك يقول : مات البخاري ، فلم يخلف بخراسان مثل أبي عيسى ، في العلم والحفظ ، والورع والزهد , بكى حتى عمي ، وبقي ضريرا سنين . 181
وقال عنه ابن خلكان :
الترمذي الفقيه الشافعي ، لم يكن للفقهاء الشافعية في وقته أرأس منه ولا أورع ولا أكثر ثقلاً ، وكان يسكن بغداد . . .
وكان من التقلل في المطعم على حالة عظيمة فقراً وورعاً وصبراً على الفقر
أخبر محمد بن موسى بن حماد أنه أخبره : أنه تقوت في سبعة عشر يوماً خمس حبات ، أو قال ثلاث حبات . .
قال : قلت : كيف عملت ؟ .
فقال : لم يكن عندي غيرها فاشتريت بها لفتاً ، فكنت آكل كل يوم واحدة .
وذكر أبو إسحاق الزجاج النحوي أنه كان يجرى عليه في كل شهر أربعة دراهم ، وكان لا يسأل أحدا شيئاً . 182
   
علمه وقوه حفظه ـ رحمه الله ـ
نقل أبو سعد الإدريسي بإسناد له ، أن أبا عيسى قال :
كنت في طريق مكة ، فكتبت جزأين من حديث شيخ ، فوجدته فسألته ، وأنا أظن أن الجزأين معي ، فسألته ، فأجابني ، فإذا معي جزآن بياض . . .
فبقي يقرأ علي من لفظه ، فنظر ، فرأى في يدي ورقاً بياضاً ، فقال أما تستحي مني ؟ .
فأعلمته بأمري ، وقلت : أحفظه كله .
قال : اقرأ .
فقرأته عليه ، فلم يصدقني ، وقال : استظهرت قبل أن تجئ ؟ .
فقلت : حدثني بغيره.
قال : فحدثني بأربعين حديثاً ، ثم قال : هات .
فأعدتها عليه ، ما أخطأت في حرف .183
وقيل :
أن بعض المحدثين امتحن أبا عيسى بأن قرأ له أربعين حديثاً من غرائب حديثه فأعادها من صدره . . .
فقال : ما رأيت مثلك . 184
   
سنن الترمذي
صنف الإمام الترمذي ـ رحمه الله تعالي ـ كتابه " سنن الترمذي " والذي يعد من أحد الأمهات الستة الصحاح ، ولندع الأمام يحدثنا بنفسه عن هذا الكتاب :
عن منصور بن عبد الله الخالدي قال :
قال أبو عيسى : صنفت هذا الكتاب ، وعرضته على علماء الحجاز ، والعراق وخراسان ، فرضوا به ، ومن كان هذا الكتاب يعني " الجامع " في بيته ، فكأنما في بيته نبي يتكلم . 185
قلت ـ الذهبي ـ : في " الجامع " علم نافع ، وفوائد غزيرة ، ورؤوس المسائل ، وهو أحد أصول الإسلام ، لو لا ما كدره بأحاديث واهية ، بعضها موضوع ، وكثير منها في الفضائل . 186
وفي " المنثور " لابن طاهر قال :
سمعت أبا إسماعيل شيخ الإسلام يقول : " جامع " الترمذي أنفع من كتاب البخاري ومسلم ، لأنهما لا يقف على الفائدة منهما إلا المتبحر العالم . . .
و " الجامع " يصل إلى فائدته كل أحد.
وقال عبد الغني بن سعيد المصري الحافظ :
سمعت أبا علي الحسن بن خضر السيوطي يقول : رأيت النبي  في النوم , وبين يدي كتب كثيرة فيها كتاب السنن لأبي عبد الرحمن فقال لي  : إلى متى وإلى كم ، هذا يكفي ، وأخذ بيده الجزء الأول من كتاب الطهارة من السنن لأبي عبد الرحمن ، فوقع في روعي أنه يعني كتاب السنن لأبي عبد الرحمن أحب إليه . 187
   
وفاته ـ رحمه الله ـ
قال الحافظ أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز :
مات أبو عيسى الترمذي الحافظ بترمذ . .
ليلة الاثنين لثلاث عشرة ليلة مضت من رجب . .
سنة تسع وسبعين ومئتين . 188
   
178 أنظر : " سير أعلام النبلاء " للذهبي 13/274 .
179 أنظر : " الأنساب " للسمعاني 3/41.
180" سير أعلام النبلاء " 13/271،272 .
181 أنظر : " تذكرة الحفاظ " 2/634 , و " تهذيب التهذيب " 9/389 .
182 أنظر : " وفيات الأعيان " لابن خلكان 1/195 .
183 أنظر : " تذكرة الحفاظ " 2 / 635، و " تهذيب التهذيب " 9 / 388 – 389 و " السير" 13/273 .
184 أنظر : " تذكرة الحفاظ " 2/635 .
185 أنظر : " تذكرة الحفاظ " 2/634 , و " السير " 13 / 274 .
186" السير " 13/274 .
187 أنظر : " تهذيب الكمال " للمزي 1/173 .
188" تهذيب الكمال " 1/ 175 .
[/color]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamelelmesk.yoo7.com
 
سير أعلام السلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سير أعلام السلف " الإمام مسلم ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام أبو داوود ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام ابن ماجه ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ :: كتابات وأبحاث مشرف الدعوة بالفرع :: السير والتراجم :: سير أعلام اسلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ "-
انتقل الى: