موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ هو أحد فروع الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمحافظة سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ ساهموا فى نشر موقعنا
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل
صلي الله على محمد صلي الله عليه وسلم
اللهم أعنا على رضاك حتى ترضي رضاءاً ليس بعده سخط ولا غضب
جميع حقوق الطبع والنشر والتوزيع والتصوير لأي كتاب موجود في المنتدي متااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح بشرط دعوة صالحة بظهر الغيب
أرجو من كل من استفاد أو تعلم شيئاً من المنتدي أن لا ينسانا من صالح دعائه
نعدكم بإذن الله في كل زيارة لنا بالجديد وبالمفيد
بشري سارة لكل طلاب العلم : تم افتتاح ركن في منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ للإجازات الشرعية المسندة لكل الراغبين في إجازة علمية بالسند مجاناً
هاااااااام جدا لمن لا يعلم :قد تظهر إعلانات على المنتدي بها صور نساء وهي لا تخص المنتدي بل هي تابعة لشركة جوجل ولا يمكن وقفها .

 

 سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى



عدد المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ Empty
مُساهمةموضوع: سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ   سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 1:53 pm

مقدمة
إن الحمد لله . . .
نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } (آل عمران:102)
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } (النساء:1)
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } (الأحزاب:70-71)
أما بعد . . .
فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأن خير الهدى هدى نبيه محمد  ، وأن
شر الأمور محدثاتها ، وأن كل محدثة بدعة ، وأن كل بدعة ضلالة ، وأن كل ضلالة في النار .
ثم أما بعد . . .
اعلم أخي المسلم :
إن العلماء بعلومهم ، والحكماء بحكمتهم ، والصالحون بوصاياهم هم – بإذن الله – نجوم هادية لمن سار في الليالي المظلمة ، ودفة محكمة لمن خاض عُباب البحار الموحشة ، وغيث مدراراً يأتي على الأرض الهامدة ، فتهتز وتربو ثم تنبت من كل زوج بهيج . . .
فهم بحق سراج العباد ، ومنار البلاد , وقوام الأمة ، وينابيع الحكمة , وهم غيظ الشيطان ، بهم تحيا قلوب أهل الحق ، وتموت قلوب أهل الزيغ ، مثلهم في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدي بها في ظلمات البر والبحر ، إذا انطمست النجوم تحيروا ، وإذا أسفر عنها الظلام أبصروا . . .
 ومن أبرز هؤلاء العلماء الربانيين الذين شاع ذكرهم بين العامة والخاصة , وانتشر علمهم في جميع الأرجاء : أصحاب الستة الصحاح ، الإمام البخاري ، والإمام مسلم ، والإمام النسائي ، والإمام ابن ماجة ، والإمام أبو داود ، والإمام الترمذي ـ رحمه الله عليهم أجمعين ـ .
والكتب الصحاح هي : الكتب التي دونت فيها أحاديث النبي ، والتي شهد لها علماء الأمة من المتقدمين والمتأخرين بالصحة والقبول .
هؤلاء العلماء الذين بذلوا جهداً علمياً ضخماً ومستمراً على اختلاف الأزمنة والأمكنة لخدمة الدين ، ولخدمة سنة رسول الله r .
وهذا الجهد الذي بذلوه ـ رحمه الله عليهم ـ يُعد مفخرة لعلماء المسلمين أجمعين , وصورة مشرقة في الذب عن الشريعة الغراء على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم .
 حديثنا في هذا الكتاب عن هؤلاء الأجلاء الأفاضل ، نتعرف عليهم و نتعلم منهم ، وندرس سيرهم المليئة بالعبر والمواعظ . . . .
اسأل الله أن يجعله عملاً صالحاً متقبلاً ، وأن ينفع به المسلمين والمسلمات المحبين لسنة النبي المصطفى  .
ولا أنسي أن أنبه أن هذا الكتاب إنما هو جزء من كتاب : " سير أعلام السلف " الذي أسأل الله أن يعينني على إتمامه وإكماله إنه ولى ذلك والقادر عليه .
وأخيراً : أرجو من كل من يقرأ هذا الكتاب أن لا ينسانا من صالح دعائه ، فدعوة المسلم لأخيه المسلم مستجابة بإذن الله .
   
الإمام النســــــــــــــــــائي
( 215 – 303 ه = 830 – 915 م )
عالم من علماء المسلمين . . .
صاحب أحد الكتب الصحاح . . . .
قال عنه الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ :
الإمام الحافظ الثبت ، شيخ الإسلام ، ناقد الحديث ، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر الخراساني النسائي ، صاحب السنن .
ولد " بنسأ " في سنة خمس عشرة ومئتين ، وطلب العلم في صغره ، فارتحل إلى قتيبة في سنة ثلاثين ومئتين ، فأقام عنده " ببغلان " سنة ، فأكثر عنه .
وقال :
وكان من بحور العلم ، مع الفهم ، والإتقان ، والبصر ، ونقد الرجال ، وحسن التأليف .
جال في طلب العلم في خراسان ، والحجاز ، ومصر ، والعراق ، والجزيرة ، والشام ، والثغور ، ثم استوطن مصر ، ورحل الحفاظ إليه ، ولم يبق له نظير في هذا الشأن .
وعن النسائي قال :
" أقمت عند قتيبة بن سعيد سنة وشهرين " .
وكان النسائي يسكن بزقاق القناديل بمصر . . .
وكان نضر الوجه مع كبر السن ، يؤثر لباس البرود النوبية والخضر ، ويكثر الاستمتاع ، له أربع زوجات ، فكان يقسم لهن ، ولا يخلو مع ذلك من سرية ، وكان يكثر أكل الديوك ، تشترى له وتسمن وتخصى .
قال مرة بعض الطلبة :
ما أظن أبا عبد الرحمن إلا أنه يشرب النبيذ للنضرة التي في وجهه.
وكان شيخناً مهيباً ، مليح الوجه ، ظاهر الدم ، حسن الشيبة .145
   
علمه ـ رحمه الله ـ
عن مأمون المصري المحدث قال :
خرجنا إلى طرسوس مع النسائي سنة الفداء ، فاجتمع جماعة من الأئمة : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ومحمد بن إبراهيم مربع ، وأبو الآذان ، وكيلجة .
فتشاوروا : من ينتقي لهم على الشيوخ ؟ .
فأجمعوا على أبي عبد الرحمن النسائي ، وكتبوا كلهم بانتخابه .
وقال الوزير ابن حنزابة :
سمعت محمد بن موسى المأموني صاحب النسائي قال : سمعت قوماً ينكرون على أبي عبد الرحمن النسائي كتاب : " الخصائص " لعلي  ، وتركه تصنيف فضائل الشيخين ، فذكرت له ذلك . .
فقال : دخلت دمشق والمنحرف بها عن علي كثير ، فصنفت كتاب " الخصائص " ، رجوت أن يهديهم الله تعالى .
ثم إنه صنف بعد ذلك فضائل الصحابة ، فقيل له وأنا أسمع : إلا تخرج فضائل معاوية  ؟

فقال : أي شئ أخرج ؟ حديث : " اللهم لا تشبع بطنه " .
فسكت السائل .
وقيل :
أنه أتى الحارث بن مسكين في زى أنكره ، عليه قلنسوة وقباء ، وكان الحارث خائفاً من أمور تتعلق بالسلطان ، فخاف أن يكون عيناً عليه ، فمنعه ، فكان يجئ فيقعد خلف الباب ويسمع . . .
ولذلك ما قال : حدثنا الحارث ، وإنما يقول : قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع .
وقال الحافظ ابن طاهر :
سألت سعد بن علي الزنجاني عن رجل ، فوثقه ، فقلت : قد ضعفه النسائي .
فقال : يا بني ! إن لأبي عبد الرحمن شرطاً في الرجال أشد من شرط البخاري ومسلم .
قلت : صدق ، فإنه لين جماعة من رجال صحيحي البخاري ومسلم.
قال الذهبي ـ رحمه الله ـ :
وقد صنف " مسند علي " وكتاباً حافلاً في الكنى ، وأما كتاب : " خصائص علي " فهو داخل في " سننه الكبير " ، وكذلك كتاب : " عمل اليوم والليلة " وهو مجلد ، هو من جملة " السنن الكبير " في بعض النسخ ، وله كتاب " التفسير " في مجلد ، وكتاب " الضعفاء" وأشياء .
وقال محمد بن الحسين السلمي الصوفي :
سألت أبا الحسن علي بن عمر الدارقطني الحافظ فقلت : إذا حدث محمد بن إسحاق بن خزيمة , وأحمد بن شعيب النسائي حديثاً , من تقدم منهما ؟ .
قال : النسائي لأنه أسند على أنى لا أقدم على النسائي أحداً , وإن كان بن خزيمة إماماً ثبتاً معدوم النظير . 146
وعن علي بن عمر قال :
كان أبو عبد الرحمن النسائي أفقه مشايخ مصر في عصره وأعرفهم بالصحيح والسقيم من الآثار , وأعلمهم بالرجال . 147
   
شيوخه وتلاميذ ـ رحمه الله ـ
تلقي الإمام النسائي العلم عن كثير من الخلق ، وسمع منه كثير من الخلق ، ومن أبرز من تتلمذ الإمام النسائي على أيديهم :
إسحاق بن راهويه ، وهشام بن عما ر، ومحمد بن النضر بن مساور ، وسويد بن نصر ، وعيسى بن حماد زغبة ، وأحمد بن عبدة الضبي ، وأبي الطاهر بن السرح ، وأحمد بن منيع ، وإسحاق بن شاهين ، وبشر بن معاذ العقدي ، وبشر بن هلال الصواف ، وتميم بن المنتصر ، والحارث بن مسكين ، والحسن بن صباح ، والبزار، وحميد بن مسعدة ، وزياد بن أيوب ، وزياد بن يحيى الحساني ، وسوار بن عبد الله العنبري ، والعباس بن عبد العظيم العنبري ، وأبي حصين عبد الله بن أحمد اليربوعي ، وعبد الأعلى بن واصل ، وعبد الجبار بن العلاء العطار ، وعبد الرحمن بن عبيد الله الحلبي ، ابن أخي الإمام ، وعبد الملك بن شعيب بن الليث ، وعبدة بن عبد الله الصفار، وأبي قدامة عبيد الله بن سعيد ، وعتبة بن عبد الله المروزي وعلي ابن حجر ، وعلي بن سعيد بن مسروق الكندي ، وعمار بن خالد الواسطي ، وعمران بن موسى القزاز ، وعمرو بن زرارة الكلابي ، وعمرو بن عثمان الحمصي ، وعمرو بن علي الفلاس ، وعيسى بن محمد الرملي ، وعيسى بن يونس الرملي ، وكثير بن عبيد ، ومحمد بن أبان البلخي ، ومحمد بن آدم المصيصي ، ومحمد بن إسماعيل بن علية قاضي دمشق، ومحمد بن بشار ، ومحمد بن زنبور المكي ، ويوسف بن عيسى الزهري ، ويوسف بن واضح المؤدب ، وخلق كثير ، وإلى أن يروي عن رفقائه .
حدث عنه : أبو بشر الدولابي ، وأبو جعفر الطحاوي ، وأبو علي النيسابوري ، وحمزة بن محمد الكناني ، وأبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس النجوي ، وأبو بكر محمد بن أحمد بن الحداد الشافعي ، وعبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النسائي ، والحسن بن الخضر الأسيوطي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن السني ، وأبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني ، ومحمد بن معاوية بن الأحمر الأندلسي ، والحسن بن رشيق ، ومحمد بن عبد الله بن حيويه النيسابوري ، ومحمد بن موسى المأموني ، وأبيض بن محمد بن أبيض ، وخلق كثير .148
   

ثناء العلماء عليه ـ رحمه الله ـ
أثنى على الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ خلق كثير من العلماء ، لما حظي به الإمام من الرياسة والتقدم في العلم .
قال الدارقطني :
كان أبو بكر بن الحداد الشافعي كثير الحديث ، ولم يحدث عن غير النسائي ، وقال : " رضيت به حجة بيني وبين الله تعالى " .
وعن الدارقطني قال :
أبو عبد الرحمن مقدم على كل من يذكر بهذا العلم من أهل عصره.
وقال ابن الأثير :
كان شافعياً ، له مناسك على مذهب الشافعي ، وكان ورعاً متحرياً.
وعن الدارقطني قال :
وكان أفقه مشايخ مصر في عصره ، وأعلمهم بالحديث والرجال .
وقال الحاكم :
كلام النسائي على فقه الحديث كثير ، ومن نظر في سننه تحير في حسن كلامه . 149
قال الحافظ أبو علي النيسابوري :
أخبرنا الإمام في الحديث بلا مدافعة أبو عبد الرحمن النسائي . 150
وقال محمد بن المظفر الحافظ :
سمعت مشايخنا بمصر يصفون اجتهاد النسائي في العبادة بالليل والنهار ، وأنه خرج إلى الفداء مع أمير مصر ، فوصف من شهامته وإقامته السنن المأثورة في فداء المسلمين . . .
واحترازه عن مجالس السلطان الذي خرج معه ، والانبساط في المأكل ، وأنه لم يزل ذلك دأبه إلى أن استشهد بدمشق من جهة الخوارج . 151
وقال أبو أحمد بن عدي الحافظ :
سمعت منصوراً الفقيه , وأحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي يقولان : أبو عبد الرحمن النسائي إمام من أئمة المسلمين .
وقال أيضاً : أخبرني محمد بن سعد الباوردي قال : ذكرت لقاسم المطرز أبا عبد الرحمن النسائي فقال : هو إمام , أو يستحق أن يكون إماماً أو كما قال .152
وعن أبو أحمد بن عدي قال :
سمعت أبا علي الحافظ غير مرة يذكر أربعة من أئمة المسلمين رآهم فيبدأ بأبي عبد الرحمن , وقال في موضع آخر : سمعت أبا علي الحافظ يقول : رأيت من أئمة الحديث أربعة في وطني وأسفاري , اثنان منهم بنيسابور : محمد بن إسحاق وإبراهيم بن أبي طالب , وأبو عبد الرحمن النسائي بمصر , وعبدان بالأهواز . 153
   
سنن النسائي
يعتبر كتاب الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ المسمى بـ " سنن النسائي" أحد الكتب المعتمدة في الحديث ، والتي لا يًستغني عنها أبداً ، ويعد كتابه ـ رحمه الله أحد الأمهات الستة الصحاح التي شهدت لها الأمة بالصحة بالقبول .
ونتعرض في هذا الفصل بإذن الله لبعض أقوال الأئمة في كتاب السنن لأبي عبد الرحمن النسائي ـ رحمه الله ـ .
قال الحافظ ابن كثير :
قد جمع السنن الكبير , وانتخب منه ما هو أقل حجماً منه بمرات وقد وقع لي سماعهما .
وقد أبان في تصنيفه عن حفظ وإتقان وصدق وإيمان وعلم وعرفان . 154
قال ابن خير الاشبيلي :
سمعت عبد الرحيم المكي , وكان شيخا من مشايخ مكة يقول :
مصنف النسائي أشرف المصنفات كلها ، وما وضع في الإسلام مثله. 155
وفاته ـ رحمه الله ـ
قال الدارقطني :
خرج حاجاً فامتحن بدمشق ، وأدرك الشهادة فقال : احملوني إلى مكة . . .
فحمل وتوفي بها ، وهو مدفون بين الصفا والمروة ، وكانت وفاته في شعبان سنة ثلاث وثلاث مئة .
قال أبو سعيد ابن يونس في " تاريخه " :
كان أبو عبد الرحمن النسائي إماماً حافظاً ثبتاً ، خرج من مصر في شهر ذي القعدة من سنة اثنتين وثلاث مئة ، وتوفي بفلسطين في يوم الاثنين لثلاث من صفر ، سنة ثلاث .
قلت ـ الذهبي ـ : هذا أصح ، فإن ابن يونس حافظ يقظ ، وقد أخذ عن النسائي ، وهو به عارف . 156
  
145 أنظر : " سير أعلام النبلاء " للذهبي 14/127 .
146 أنظر : " تهذيب الكمال " للمزي 1/334 .
147 أنظر : " تهذيب الكمال " 1/339 .
148 أنظر : " سير أعلام النبلاء " 14/127 .
149" سير أعلام النبلاء " 14/130 .
150" سير أعلام النبلاء " 14/131 .
151 أنظر : " تهذيب الكمال " 1/334 , و " سير أعلام النبلاء " 14/131 .
152" تهذيب الكمال " 1/333 .
153" تهذيب الكمال " 1/334 .
154" البداية والنهاية " لابن كثير 11/123
155" فتح المغيث " للسخاوي 1/84 .
156" سير أعلام النبلاء " 14/133 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamelelmesk.yoo7.com
 
سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سير أعلام السلف " الإمام مسلم ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام الترمذي ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام أبو داوود ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام ابن ماجه ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ :: كتابات وأبحاث مشرف الدعوة بالفرع :: السير والتراجم :: سير أعلام اسلف " النسائي ـ رحمه الله ـ "-
انتقل الى: