موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
مرحبا بكم في منتدي فرع الجمعية الشرعية بقرية
البطاخ التابع لمحافظة سوهاج
يسعدنا انضمامكم لنا عبرسجيلكم فى المنتدى
منتدى فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ
مع تحيات مدير المنتدى
مشرف الدعوة بالفرع
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ هو أحد فروع الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمحافظة سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ ساهموا فى نشر موقعنا
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل
صلي الله على محمد صلي الله عليه وسلم
اللهم أعنا على رضاك حتى ترضي رضاءاً ليس بعده سخط ولا غضب
جميع حقوق الطبع والنشر والتوزيع والتصوير لأي كتاب موجود في المنتدي متااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح بشرط دعوة صالحة بظهر الغيب
أرجو من كل من استفاد أو تعلم شيئاً من المنتدي أن لا ينسانا من صالح دعائه
نعدكم بإذن الله في كل زيارة لنا بالجديد وبالمفيد
بشري سارة لكل طلاب العلم : تم افتتاح ركن في منتدي فرع الجمعية الشرعية بالبطاخ للإجازات الشرعية المسندة لكل الراغبين في إجازة علمية بالسند مجاناً
هاااااااام جدا لمن لا يعلم :قد تظهر إعلانات على المنتدي بها صور نساء وهي لا تخص المنتدي بل هي تابعة لشركة جوجل ولا يمكن وقفها .

 

 سير أعلام السلف " الأعمش ـ رحمه الله ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى



عدد المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

سير أعلام السلف " الأعمش ـ رحمه الله ـ Empty
مُساهمةموضوع: سير أعلام السلف " الأعمش ـ رحمه الله ـ   سير أعلام السلف " الأعمش ـ رحمه الله ـ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 6:05 pm

سليمان بن مهران " الأعمش "
علامة من علامات الإسلام . . .
ورمز من رموزه الكبار . . .
مع علمه الزاخر ، وشأنه الوافر ، كان خفيف الظل ، بساماً . . .
شديد التعامل مع طلابه ومريديه . . .
قال عنه أبي نعيم :
ومنهم الإمام المقري ، الراوي المفتي ، كان كثير العمل ، قصير الأمل ، من ربه راهباً ناسكاً ، ومع عباده لاعباً ضاحكاً ، سليمان بن مهران الأعمش .
وقال عنه الذهبي :
الإمام شيخ الإسلام ، شيخ المقرئين والمحدثين ، أبو محمد الاسدي، الكاهلي ، مولاهم الكوفي الحافظ .
   
شئ من سيرته ـ رحمه الله ـ
هو : سليمان بن مهران ، المشهور بـ " الأعمش " وسمي بالأعمش ، لأنه كان ـ رحمه الله ـ أعمي .
قال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ :
أصله من نواحي الري . . .
فقيل : ولد بقرية أمه , من أعمال " طبرستان " في سنة إحدى وستين . . . .
وقدموا به إلى الكوفة طفلاً . . . .
قرأ القرآن على يحيى بن وثاب مقرئ العراق . . .
وقيل : إنه تلا على أبي العالية الرياحي ، وذلك ممكن . . . 1
وقال الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ :
عن العباس بن محمد الدوري : كان الأعمش رجلاً من أهل " طبرستان " , من قرية يقال لها : " دنباوند " , جاء به أبوه حميلا إلى الكوفة , فاشتراه رجل من بنى كاهل , من بنى أسد , فأعتقه وهو مولى لبنى أسد , وكان نازلا في بنى أسد " . 2
وقال ابن خلكان ـ رحمه الله ـ :
و " دنباوند " : بضم الدال المهملة , وسكون النون , وفتح الباء الموحدة , وبعد الألف واو مفتوحة , ثم نون ساكنة , وبعدها دال مهملة.
وهي ناحية من : " رستاق الري " , في الجبال ، وبعضهم يقول " دماوند " , والأول أصح .3
   
ثناء العلماء عليه ـ رحمه الله ـ
كان ـ رحمه الله تعالي ـ محدثاً كبير الشأن . . .
عالماً متبحر في العلم والحديث . . .
إلا أنه كانت تعتريه حده في تعامله مع طلابه ومريديه . . .
ولكن هذا لا يقلل من قدره ولا من شأنه . . .
ولعظم شأن هذا العالم الكبير , شهد له الكثير من العلماء والمشاهير بالعلم والفضل , واثني عليه خلق كثير . . .
قال سفيان عيينة ـ رحمه الله ـ :
" كان الأعمش أقرأهم لكتاب الله ، وأحفظهم للحديث ، وأعلمهم بالفرائض " .
وقال يحيى القطان :
" هو علامة الإسلام " . 4
وعن هشيماً قال :
" ما رأيت بالكوفة أحدا أقرا لكتاب الله, ولا أجود حديثاً من الأعمش، ولا أفهم، ولا أسرع إجابة لما يسأل عنه من ابن شبرمة"5
وعن القاسم أبا عبد الرحمن قال :
" ما أحد أعلم بحديث ابن مسعود من الأعمش " .
وقال أحمد بن عبد الله العجلي :
" الأعمش ثقة ثبت , كان محدث الكوفة في زمانه " . 6
وعن إسحاق بن راشد :
" كان الزهري إذا ذكر أهل العراق ضعف علمهم . . .
قال : قلت : إن بالكوفة مولى لبني أسد يروي أربعة آلاف حديث .
قال : أربعة آلاف !
قال : قلت : نعم ، إن شئت جئتك ببعض علمه .
قال : فجيء به , فأتيته به .
قال : فجعل يقرأ وأعرف التغيير فيه . . .
وقال : والله إن هذا لعلم ، ما كنت أرى أحدا يعلم هذا ".7
قال عيسى بن يونس :
" لم نر نحن مثل الأعمش ، وما رأيت الأغنياء عند أحد أحقر منهم عنده , مع فقره وحاجته " .8
قال أبو بكر بن عياش :
" كان الأعمش يعرض القرآن ، فيمسكون عليه المصاحف ، فلا يخطئ في حرف " .9
وعن ابن عيينة قال :
" سبق الأعمش الناس بأربع :
كان أقرأهم للقرآن. . .
وأحفظهم للحديث . . .
وأعلمهم بالفرائض . . . .
وذكر خصلة أخرى . . . .
وقال زهير بن معاوية :
" ما أدركت أحدا أعقل من الأعمش ومغيرة " .
وقال أحمد :
" أبو إسحاق والأعمش رجلا أهل الكوفة " . 10
وعن شريكاً قال :
" ما كان هذا العلم إلا في العرب وأشراف الملوك . . .
فقال له رجل من جلسائه : وأي نبل كان للأعمش ؟!
قال شريك : أما لو رأيت الأعمش , ومعه لحم يحمله , وسفيان الثوري عن يمينه , وشريك عن يساره , وكلاهما ينازعه حمل اللحم لعلمت أن ثم نبلا كثيراً " . 11
علي بن المديني يقول :
" حفظ العلم على امة محمد  ستة . . .
فلأهل مكة : عمرو بن دينار . .
ولأهل المدينة : محمد بن مسلم , وهو بن شهاب الزهري .
ولأهل الكوفة : أبو إسحاق السبيعي , وسليمان بن مهران الأعمش. . .
ولأهل البصرة : يحيى بن أبي كثير , وقتادة " .12
وعن عمر بن علي :
" كان الأعمش يسمى المصحف من صدقه " .
وعن عبد الله بن داود قال :
" سمعت شعبة إذا سمع ذكر الأعمش قال : المصحف المصحف "
وعن أبا بكر بن عياش يقول :
" كنا نسمى الأعمش : سيد المحدثين , وكنا نجيء إليه إذا فرغنا من الدوران . . .
فيقول : عند من كنتم ؟
فنقول : عند فلان . .
فيقول : طبل مخرق , ويقول : عند من ؟
فنقول : عند فلان .
فيقول : طير طيار , ويقول : عند من ؟
فنقول : عند فلان .
فيقول : دف . . .
وكان يخرج إلينا شيئا فنأكله , قال : فقلنا يوماً : لا يخرج إليكم الأعمش شيئا إلا أكلتموه . . .
قال : فاخرج إلينا فأكلنا , واخرج فأكلنا , فدخل فاخرج فتيتاً فشربنا , فدخل فاخرج إجانة صغيرة وقتاً . . .
فقال : فعل الله بكم وفعل , أكلتم قوتي , وقوت امرأتي , وشربتم فتيتها , كلوا , هذا علف الشاة . . .
قال : فمكثنا ثلاثين يوماً لا نكتب فزعاً منه , حتى كلمنا إنسانا عطاراً كان يجلس إليه حتى كلمه " . 13
   
حرصه ـ رحمه الله ـ في رواية الأحاديث
مما عرف به الإمام الأعمش ـ رحمه الله ـ أنه كان حريصاً جداً في رواية الأحاديث . . .
حتى كان بعض تلاميذه يحتالون عليه لكي يأخذوا منه الأحاديث . .
وليس ذلك ضناً منه في الرواية ، ولا كتماناً منه للعلم . . .
إنما هو درس منه لطلابه ومريديه , لكي يعظموا رواية الحديث عن النبي  , وأن يعلموا أن هذا العلم علم نفيس وغالي ، لذلك وجب علي كل من أراد أن يتعلمه أن يصبر عليه ، وأن يتحمل مشاقه . . .
وكأنه أراد ـ رحمه الله ـ أن يقول : أن ما أخذ بالقوة ، يحافظ عليه من أخذه , ولا يفرط فيه . . . .
ولذلك كان ـ رحمه الله ـ يقول :
" لا تنثروا اللؤلو تحت أظلاف الخنازير " , أي : العلم والحديث .
وعن سفيان بن حسين قال :
" خرج الأعمش إلى بعض السواد , فأتاه قوم فسألوه عن الحديث ، قال : فقال له جلساؤه : لو حدثت هؤلاء المساكين ؟
فقال ، من يعلق الدر على الخنازير ؟! " .
وعن ابن إدريس :
عن الأعمش قال : جلست إلى إياس بن معاوية بواسط فذكر حديثاً
فقلت : من ذكر هذا ؟ فضرب لي مثل رجل من الخوارج .
فقلت : أتضرب لي هذا المثل ، تريد أن أكنس الطريق بثوبي ، فلا أمر ببعرة ولا خنفس إلا حملتها ؟ . 14
وعن عيسى بن يونس :
" أرسل الأمير عيسى بن موسى إلى الأعمش بألف درهم وصحيفة ليكتب فيها حديثاً . . .
فكتب فيها : بسم الله الرحمن الرحيم , قل هو الله أحد ، ووجه بها إليه . . .
فبعث إليه : يا ابن الفاعلة ، ظننت أني لا أحسن كتاب الله ؟ .
فبعث إليه : أظننت أني أبيع الحديث ؟ .15
 ومن الحيل التي فعلها بعض تلاميذه لكي يأخذوا الحديث منه ـ رحمه الله ـ .
ما أورده الإمام الذهبي في " السير " :
عن أبو خالد قال :
كنا عند الأعمش فسألوه عن حديث . . . .
فقال لابن المختار : ترى أحدا من أصحاب الحديث هنا ؟
فغمض عينيه وقال : ما أرى أحدا يا أبا محمد . . . .
فحدث به .
وكان والد وكيع وهو " الجراح بن مليح " , على بيت المال ، فلما أتاه وكيع ليأخذ قال له : ائتني من أبيك بعطائي حتى أحدثك بخمسة أحاديث .
وروى علي بن عثام بن علي ، عن أبيه قال :
قيل للأعمش : ألا تموت فنحدث عنك ؟
فقال : كم من حب ـ جرة ـ أصبهاني قد انكسر على رأسه كيزان كثيرة .
عن أبي عوانة قال :
أعطيت امرأة الأعمش خمارا . . .
فكنت إذا جئت ، أخذت بيده ، فأخرجته إلي . . .
فقلت له : إن لي إليك حاجة . . .
قال : ما هي ؟
قلت : إن لم تقضها فلا تغضب علي . . .
قال : ليس قلبي في يدي . .
قلت : أمل علي ـ أى : اكتب لي الأحاديث ـ .
قال : لا أفعل . . . .
وخرج به أحد طلابه في جنازة ، فلما رجع عدل به ، فلما أصحر ـ ابتعد ـ قال :
أتدري أين أنت ؟ أنت في جبانة كذا . . . .
ولا أردك حتى تملا ألواحي حديثا . . . .
قال : اكتب . . .
فلما ملا الألواح رده . .
فلما دخل الكوفة دفع ألواحه لإنسان . . .
فلما أن انتهى الأعمش إلى بابه ، تعلق به وقال : خذوا الألواح من الفاسق .
فقال : يا أبا محمد قد فات .
فلما أيس منه ، قال : كل ما حدثتك به كذب .
قال : أنت أعلم بالله من أن تكذب .
وقال عبد الله بن إدريس :
قلت للأعمش : يا أبا محمد ، ما يمنعك من أخذ شعرك ؟
قال : كثرة فضول الحجامين . . . .
قلت : فأنا أجيئك بحجام لا يكلمك حتى تفرغ . . .
فأتيت جنيداُ الحجام ، وكان محدثاً ، فأوصيته . . .
فقال : نعم . . .
فلما أخذ نصف شعره قال : يا أبا محمد ، كيف حديث حبيب بن أبي ثابت في المستحاضة ؟
فصاح صيحة ، وقام يعدو . وبقي نصف شعر بعد شهر غير مجزوز . 16
   
خفه ظله ـ رحمه الله ـ
علي الرغم من علم هذا الإمام الغزير ، وعلو قدره بين الناس , وعلو شأنه ، إلا أنه كان ـ رحمه الله ـ مزاحاً ، خفيف الظل ، له دعابه . . .
حتى عرف بهذا بين الناس . . .
فامتلأت الكتب بكثير من دعاباته ومزاحه . . .
ولكن هذا لا يقلل من شأنه ـ رحمه الله ـ . . .
فهو وإن كان كثير المزاح ، فإن مزاحه كان لا يتعدى حدود الشريعة , ولا حدود المسموح به . . .
فعن خالد الأحمر :
عن الأعمش قال : " بلغني أن الرجل إذا نام حتى يصبح ـ يعني لم يصل- توركه الشيطان , فبال في أذنه . . .
وأنا أرى أنه قد سلح في حلقي الليلة ، وذلك أنه كان يسعل " . 17
وعن أبي بكر بن عياش قال :
" رأيت الأعمش يلبس قميصاً مقلوباً ويقول : الناس مجانين يجعلون الخشن مقابل جلودهم " .
وقيل :
" إن الأعمش كان له ولد مغفل فقال له : اذهب فاشتر لنا حبلاً للغسيل . . .
فقال : يا أبة طول كم ؟
قال : عشرة أذرع .
قال : في عرض كم ؟
قال : في عرض مصيبتي فيك " .18
وقيل :
" إنه لبس مرة فروا مقلوباً . . .
فقال له قائل : يا أبا محمد , لو لبستها وصوفها إلى داخل كان أدفأ لك . . .
قال : كنت أشرت على الكبش بهذه المشورة " .19 .
وعن مندل بن علي قال :
" خرج الأعمش ذات يوم من منزله بسحر , فمر بمسجد بني أسد وقد أقام المؤذن الصلاة , فدخل يصلي , فافتتح إمامهم البقرة في الركعة الأولى . .
ثم قرأ في الثانية آل عمران , فلما انصرف قال له الأعمش : أما تتقي الله ؟!
أما سمعت رسول الله  يقول : " من أم الناس فليخفف فان خلفه الكبير والضعيف وذا الحاجة " .
فقال الإمام : قال الله تعالى : { وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين}.
فقال الأعمش : فأنا رسول الخاشعين إليك أنك ثقيل " . 20
عن العباس بن يزيد قال :
" أهدى رجل إلى الأعمش بطيخة , فلما أصبح جلس الأعمش فقال له الرجل : يا أبا محمد ! كيف كانت البطيخة ؟
قال : طيبة . . .
ثم عاد ثانية , فقال : طيبة . . .
ثم عاد الثالثة فقال الأعمش : إن كففت عني وإلا تقيأتها " . 21
وعن يحيى قال :
" دخل محمد بن إسحاق على الأعمش ، فكلموه فيه ونحن قعود ، ثم خرج الأعمش وتركه في البيت .
فلما ذهب قال الأعمش : قلت له : شقيق ، فقال ، قل : أبو وائل ، قال : وقال ، زودني من حديثك حتى آتي به المدنية.
قال : قلت : صار حديثي طعاما " .22
وعن أبو خالد :
ذكر الأعمش حديث : " ذاك بال الشيطان في أذنه " .
فقال : ما أرى عيني عمشت , إلا من كثرة ما يبول الشيطان في أذني . . .
قال أبو خالد : وما أظنه فعل هذا قط .
قلت ـ الذهبي ـ : يريد أن الأعمش كان صاحب ليل وتعبد " . 23
وقال ابن خلكان :
" وجرى بينه وبين زوجته كلام ، وكان يأتيه رجل يقال له : أبو ليلى " مكفوف " , فصيح , يتكلم بالإعراب , يتطلب الحديث منه ، فقال : يا أبا ليلى ، امرأتي نشزت علي , وأنا أحب أن تدخل عليها فتخبرها مكاني من الناس وموضعي عندهم . . .
فدخل عليها وكانت من أجمل أهل الكوفة فقال : يا هنتاه إن الله قد أحسن قسمك ، هذا شيخنا وسيدنا , وعنه نأخذ أصل ديننا , وحلالنا فلا يغرنك عموشة عينيه , ولا حموشة ساقيه . . .
فغضب الأعمش وقال : يا أعمى يا خبيث ، أعمى الله قلبك كما أعمى عينيك ، قد أخبرتها بعيوبي كلها , اخرج من بيتي" . 24
وقيل :
إن أبا داود الحائك سأل الأعمش : ما تقول يا أبا محمد في الصلاة خلف الحائك ؟
فقال : لا بأس بها على غير وضوء .
قال : وما تقول في شهادته ؟
قال : يقبل مع عدلين . 25
وقال عيسى بن يونس :
" أتى الأعمش أضياف ، فأخرج إليهم رغيفين ، فأكلوهما. . .
فدخل فأخرج لهم نصف حبل قت ، فوضعه على الخوان ، وقال : أكلتم قوت عيالي , فهذا قوت شاتي فكلوه " .26
وعن سفيان قال :
" جاء شبيب بن شيبة , وأصحاب له إلى الأعمش , فنادوه على بابه : يا سليمان اخرج إلينا . .
فقال الأعمش من داخل : من أنتم ؟
قالوا : نحن من الذين ينادونك من وراء الحجرات . .
فقال الأعمش من داخل : أكثرهم لا يعقلون " .27
وأراد إبراهيم النخعي ـ وكان أعورـ أن يماشيه فقال الأعمش : إن الناس إذا رأونا معاً قالوا : أعور وأعمش . .
قال النخعي : وما عليك أن نؤجر ويأثموا . .
فقال له الأعمش : وما عليك أن يسلموا ونسلم " .28
وقال عيسى بن يونس :
خرج الأعمش فإذا بجندي ، فسخره ليخوض به نهرا . . .
فلما ركب الجندي الأعمش قال : { سبحان الذي سخر لنا هذا } .
فلما توسط به الأعمش قال : { وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } المؤمنون : 29 , ثم رمى به .29
وقيل :
" جاء رجل يطلبه في منزله , ووصل وقد خرج مع امرأته إلى المسجد , فجاء فوجدهما في الطريق فقال : أيكما الأعمش ؟ .
فقال الأعمش : هذه ، وأشار إلى المرأة " .
وعن محمد بن عبيد قال : " جاء رجل نبيل كبير اللحية إلى الأعمش ، فسأله عن مسألة خفيفة في الصلاة ، فالتفت إلينا الأعمش فقال : انظروا إليه ! لحيته تحتمل حفظ أربعة آلاف حديث ، ومسألته مسألة صبيان الكتاب " .30
   
زهده ـ رحمه الله ـ
قال ابن عيينة ـ رحمه الله ـ :
" رأيت الأعمش لبس فرواً مقلوبا ، وبتا تسيل خيوطه على رجليه " .
وقال نعيم بن حماد ـ رحمه الله تعالي ـ :
حدثنا ابن عيينة قال : " لو رأيت الأعمش , وعليه فرو غليظ وخفان أظنه قال : غليظان ، كأنه إنسان سائل ـ فقير ـ " .31
وعن حميد بن عبد الرحمن :
عن الأعمش قال : استعان بي مالك بن الحارث في حاجة ، فجئت في قباء مخرق . . .
فقال لي : لو لبست ثوباً غيره . .
فقلت : امش فإنما حاجتك بيد الله . . .
قال : فجعل يقول في المسجد : ما صرت مع سليمان إلا غلاماً "32
   
شجاعته ـ رحمه الله ـ
قال أبو معاوية الضرير :
بعث هشام بن عبد الملك إلى الأعمش , أن اكتب لي مناقب عثمان ومساوئ علي . .
فأخذ الأعمش القرطاس , وأدخلها في فم شاة فلاكتها . .
وقال لرسوله : قل له : هذا جوابك !
فقال له الرسول : إنه قد آلى أن يقتلني إن لم آته بجوابك , وتحمل عليه بإخوانه ـ طلب من أصحابه ـ ، فقالوا له : يا أبا محمد , افتده من القتل . . .
فلما ألحوا عليه كتب له : " بسم الله الرحمن الرحيم ، أما بعد يا أمير المؤمنين ، فلو كانت لعثمان  مناقب أهل الأرض ما نفعتك ، ولو كانت لعلي  مساوئ أهل الأرض ما ضرتك . .
فعليك بخويصة نفسك ، والسلام " .33
عن أبو مسلم قال :
حدثني أبي قال : هاجت فتنة بالكوفة , فعمل الحسن بن حيي طعاماً كثيراً , ودعا قراء أهل الكوفة , فكتبوا كتاباً يأمرون فيه بالكف , وينهون عن الفتنة , فدعوه فتكلم بثلاث كلمات , فاستغنوا بهن عن قراءة ذلك الكتاب . . .
فقال : رحم الله امرأ ملك لسانه , وكف يده , وعالج ما في صدره فتتفرقوا . 34
 ونلاحظ من القصة الأولي : مدى شجاعة الإمام الأعمش ـ رحمه الله ـ . . .
ويتضح ذلك في رده علي " هشام بن عبد الملك " . . .
ومن هو " هشام بن عبد الملك " ؟
إنه خليفة المسلمين ، وقائد الجيوش الإسلامية . . . .
فكيف يرد جوابه بهذا الشكل المستفز ؟
والجواب : أنها الثقة بالله تعالي ، والإيمان به عز وجل . . .
فالإمام ـ رحمه الله ـ كان لا يخشى في الله لومة لائم , فلا يستغرب عليه فعل ذلك الأمر مع أي أحد , مهما كان مركزه . . . .

عبادته ـ رحمه الله ـ
قال وكيع بن الجراح :
" كان الأعمش ، قريباً من سبعين سنة ، لم تفته التكبيرة الأولى . .
واختلف إليه قريباً من ستين , فما رأيته يقضي ركعة . .35
وقال عبد الله الخريبي :
" ما خلف الأعمش أعبد منه " . 36
وعن يحيى القطان قال :
" إذا ذكر الأعمش قال : كان من النساك . . .
وكان محافظاً على الصلاة في جماعة . . .
وعلى الصف الأول . . .
وهو علامة الإسلام " .37
عن عبد الرزاق قال :
" أخبرني بعض أصحابنا : أن الأعمش قام من النوم لحاجة , فلم يصب ماء . . .
فوضع يده على الجدار فتيمم , ثم نام . . .
فقيل له في ذلك . . .
قال : أخاف أن أموت على غير وضوء .38
   
وفاته ـ رحمه الله ـ
قال أبو عوانة ، وعبد الله بن داود :
" مات الأعمش سنة سبع وأربعين ومئة " .
وقال وكيع والجمهور : " سنة ثمان " .
زاد أبو نعيم :
" في ربيع الأول , وهو ابن ثمان وثمانين سنة " .39
وعن أبو خالد الأحمر قال :
" أتيت منزل الأعمش بعد موته فقلت أين أنت يا عميرة ؟ ـ امرأة الأعمش ـ . . .
أين أنت يا هوذا ؟ ـ ابنة الأعمش ـ . . .
أين غطاريف العرب الذين كانوا يأتون هذا المجلس " .40
وعن عبد الله بن إدريس قال :
" أتيت باب الأعمش بعد موته فدققت الباب . . .
فقيل : من هذا ؟
فقلت : بن إدريس . . .
فأجابتني امرأة يقال لها " برزة " , هاى هاى يا عبد الله بن إدريس , ما فعلت جماهير العرب التي كانت تأتي هذا الباب " .
وعن هشام الرازي قال :
سمعت جريراً يقول : رأيت الأعمش بعد موته في منامي . . .
فقلت : أبا محمد كيف حالكم ؟
قال : نجونا بالمغفرة والحمد لله رب العالمين . 41
   
1أنظر : " سير أعلام النبلاء " للذهبي 2/228
2 أنظر : " تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي 9/5
3 أنظر : " وفيات الأعيان " لابن خلكان 2/403
4 أنظر : " سير أعلام النبلاء " للذهبي 6/228
5" سير أعلام النبلاء " للذهبي 6/232
6 " سير أعلام النبلاء " 6/234
7 " الطبقات الكبرى " لابن سعد 6/343
8" سير أعلام النبلاء " 6/235
9 " سير أعلام النبلاء " 6/235
10" سير أعلام النبلاء " 6/246
11" الحلية " لأبي نعيم 5/48
12 " تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي 9/10
13" تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي 9/11
14 أنظر : " سير أعلام النبلاء " 6/230
15 " سير أعلام النبلاء " 6/237
16أنظر : " سير أعلام النبلاء " للذهبي , من 6/234 إلى 6/238 .
17 " سير أعلام النبلاء " 6/231
18" سير أ علام النبلاء " 239
19 " سير أعلام النبلاء " 6/244
20 " الحلية " لأبي نعيم 5/53
21 أنظر : " ذم الثقلاء " ص:(56)
22 " سير أعلام النبلاء " 6/232
23 " سير أعلام النبلاء " 6/232
24 " وفيات الأعيان " لابن خلكان 2/401
25" سير أعلام النبلاء " 6/234
26 " سير أعلام النبلاء " 6/237
27 " الحلية " 5/54
28" وفيات الأعيان " لابن خلكان 2/401
29 " سير أعلام النبلاء " 6/238 .
30" سير أعلام النبلاء " 6/238 .
31 أنظر: " سير أعلام النبلاء " 6/229
32 " سير أعلام النبلاء " 6/228
33 " وفيات الأعيان " لابن خلكان 2/403
34 أنظر : " الثقات " للعجلي 1/433
35 " الحلية " لأبي نعيم 5/49
36 " سير أعلام النبلاء " 6/228
37 " سير أعلام النبلاء " 6/232
38 " الحلية " لأبي نعيم 5/49
39 أنظر : " سير أعلام النبلاء " 6/247
40" تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي 9/12
41أنظر : " تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي 9/12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamelelmesk.yoo7.com
 
سير أعلام السلف " الأعمش ـ رحمه الله ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سير أعلام السلف " الإمام أبو داوود ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام النسائي ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الإمام ابن ماجه ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " الحسن البصري ـ رحمه الله ـ
» سير أعلام السلف " سفيان الثوري ـ رحمه الله ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرع الجمعية الشرعية بقرية البطاخ :: كتابات وأبحاث مشرف الدعوة بالفرع :: السير والتراجم :: سير أعلام السلف " الإمام سليمان بن مهران الأعمش "-
انتقل الى: